في إطار جهودها لتعزيز التعليم ومواكبة التحول الرقمي، نظمت هيومان رستارت مؤتمرًا بجامعة بوخوم في ألمانيا، حضره عدد كبير من الباحثين والأكاديميين لمناقشة تحديات التعليم الرقمي وتبادل الخبرات الدولية في هذا المجال.
تحول رقمي، تعليم عالي، هيومان رستارت، جامعة بوخوم، جامعة جيهان، التعاون الأكاديمي، برامج تدريبية، منصة البورد الأوروبي، العراق

 

 مؤتمر هيومان رستارت لتعزيز التعليم الرقمي:

في إطار التزامها بتعزيز التعليم والتدريب ومواكبة التحول الرقمي، استضافت هيومان رستارت مؤتمرًا بارزًا، مسلطًا الضوء على الجامعات الرقمية.

 مشاركة وفد جامعة جيهان:

شارك وفد من مجموعة جامعات جيهان، برئاسة البروفيسور الدكتور أمجد صابر ديلاو، رئيس جامعة جيهان – أربيل، في المؤتمر العلمي للمعايير الأوروبية بشأن ضمان الجودة، الذي عُقد في بوخوم، ألمانيا. ناقش المؤتمر المعايير الحديثة التي تساهم في تحسين جودة التعليم العالي وتعزيز الثقة بين المؤسسات التعليمية والطلاب.

ألقى الأستاذ الدكتور زيرفان عبد المحسن أسعد، رئيس جامعة جيهان – دهوك، كلمة بعنوان: “معوقات التحول الرقمي في الجامعات الرقمية”. تناول في كلمته التحديات التي تواجهها الجامعات العراقية في مسيرتها نحو التحول الرقمي، مدعماً حديثه بأبحاث دقيقة حول الواقع الحالي.

 التحديات التي تواجه التحول الرقمي في الجامعات العراقية:

أشار الدكتور زيرفان إلى أن التحول الرقمي أصبح أولوية لمؤسسات التعليم العالي عالميًا. ومع ذلك، يحتل العراق المرتبة الثانية عشرة في منطقة الشرق الأوسط في استخدام الإنترنت. تشير إحصائيات Internet World Stats بتاريخ 31 مارس 2021 إلى أن نحو 41% من سكان العراق لا يستخدمون الإنترنت مطلقاً.

 معوقات التحول الرقمي في الجامعات العراقية:

ناقش الدكتور زيرفان عدة معوقات تواجهها الجامعات العراقية في التحول الرقمي. من أبرزها البطء في تبني المنصات الرقمية، حيث بدأت الجامعات العراقية في استخدامها بشكل مكثف فقط بعد إعلان الإغلاق التام بسبب جائحة كورونا. بالإضافة إلى ضعف الاتصال بالإنترنت، والاستجابة البطيئة وغير الفعالة للتغيرات البيئية العاجلة، وغياب الرؤية الرقمية الواضحة، ونقص الإدارة ذات الخبرة، وعدم وجود ثقافة تعلم مرنة.

أكد الدكتور زيرفان على الحاجة الملحة لتحديث ومراجعة متطلبات التحول الرقمي بشكل دوري. أوضح أهمية تصميم أنظمة حوافز لتشجيع الجامعات على الدخول إلى الفضاء الرقمي واستقطاب الكوادر البشرية المؤهلة. كما أشار إلى ضرورة تحسين البنية التحتية للإنترنت وتطوير السياسات التعليمية لتتماشى مع التطورات الرقمية العالمية.

دعوة لتكاتف الجهود لتحقيق التحول الرقمي:

في ختام كلمته، دعا الدكتور زيرفان إلى تكاتف الجهود بين جميع الجهات المعنية لتحقيق التحول الرقمي في الجامعات العراقية. مما سيساهم في تحسين جودة التعليم العالي ورفع مستوى الطلاب لمواكبة التحديات المستقبلية في سوق العمل العالمي.

في هذا السياق، تقدم منصة البورد الأوروبي مجموعة من البرامج مثل إدارة الأعمال، جافا سكربت، القيادة الناجحة، التجارة الإلكترونية، وتدريب المدربين المعتمدين. هذه البرامج متاحة للدراسة حضوريًا أو عبر الإنترنت، مما يتيح للمشاركين الاستفادة من تجربة تعليمية غنية ومتعددة الثقافات.

في العراق، تسعى هيومان رستارت البورد الأوروبي للعلوم والتنمية لتطوير التعليم من خلال دعم الجامعات في تبني التحول الرقمي وتحديث مناهجها. مما يعزز قدرات الأكاديميين ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون الدولي في مجال التعليم العالي.