هذا الدرس من الدورة التدريبية: تعلم البرمجة من الصفر وتطوير صفحات الويب الإحترافية مع لغة جافاسكربت JavaScript
الدرس: مقدمة الكائنات Intro to object in Javasciript
المدة: 21 دقائق
وصف الدرس
استخدام الأجسام في جافا سكريبت
في هذا الدرس، سنتعلم كيفية إنشاء الأجسام (Objects) وتعديلها وحذف خصائصها في جافا سكريبت. كما يمكن التعرف ، على كيفية التعامل مع مصفوفة تحتوي على أجسام وطريقة عرض هذه المعلومات باستخدام HTML.
إنشاء جسم فارغ وإضافة خصائص إليه
بينما يمكن إنشاء جسم فارغ وإضافة خصائص إليه كما يلي:
```javascript
var car = {};
car.name = 'BMW';
car.model = 'X 12';
car.name = 'Merceds';
```
في المثال أعلاه، بينما يمكن بإنشاء جسم فارغ ثم أضفنا خاصيتين `name` و `model` إليه. لاحظ أنه يمكن تعديل قيمة الخاصية كما فعلنا مع `car.name`.
إنشاء جسم يحتوي على خصائص مبدئية
بينما يمكن أيضًا إنشاء جسم يحتوي على خصائص مبدئية مباشرة عند إنشائه:
```javascript
var skills = [
'HTML5',
'CSS3',
'Javascript'
];
var member = {
name: 'Basel',
age: 12,
nationality: 'Egypt',
skills
};
member.name = 'Ahmed';
```
حذف خاصية من الجسم
لحذف خاصية من الجسم، نستخدم الكلمة المفتاحية `delete` كما يلي:
```javascript
delete member.name;
console.log(member);
```
التعامل مع مصفوفة تحتوي على أجسام
هكذا يمكن أيضًا التعامل مع مصفوفة تحتوي على أجسام، حيث سنقوم بإنشاء مصفوفة `members` تحتوي على عدة أجسام، ثم نضيف جسمًا جديدًا إليها باستخدام `push`:
```javascript
var members = [
{
name: 'Mahmoud',
age: 12,
nationality: 'Egypt'
},
{
name: 'Nader',
age: 12,
nationality: 'Egypt'
},
{
name: 'Basel',
age: 12,
nationality: 'Egypt'
},
member,
{
name: 'Wael',
age: 12,
nationality: 'Egypt'
}
];
members.push({
name: 'Belal',
age: 12,
nationality: 'Egypt'
});
```
عرض معلومات الأجسام باستخدام HTML
لنعرض معلومات الأجسام الموجودة في المصفوفة `members` باستخدام HTML، ثم يمكن استخدام كود جافا سكريبت لإنشاء قائمة غير مرتبة (ul) تحتوي على قائمة فرعية (li) لكل عضو:
```javascript
var html_members = '<ul>';
members.forEach(function (value) {
html_members += `<li>
<ul>
<li>` + value.name + `</li>
<li>` + value.age + `</li>
<li>` + value.nationality + `</li>`;
if (value.skills != undefined && value.skills.length > 0) {
html_members += '<li><ol>';
value.skills.forEach(function (skill) {
html_members += '<li> ' + skill + ' </li>';
});
html_members += '</ol></li>';
}
html_members += `
</ul>
</li>`;
});
html_members += '</ul>';
document.body.innerHTML += html_members;
```
ملخص الأساليب المستخدمة
- إنشاء جسم فارغ وإضافة خصائص إليه:
```javascript
var car = {};
car.name = 'BMW';
car.model = 'X 12';
car.name = 'Merceds';
```
- إنشاء جسم يحتوي على خصائص مبدئية:
```javascript
var member = {
name: 'Basel',
age: 12,
nationality: 'Egypt',
skills
};
```
- حذف خاصية من الجسم:
```javascript
delete member.name;
```
- التعامل مع مصفوفة تحتوي على أجسام:
```javascript
var members = [ {name: 'Mahmoud', age: 12, nationality: 'Egypt'}, ... ];
members.push({ name: 'Belal', age: 12, nationality: 'Egypt' });
```
- عرض معلومات الأجسام باستخدام HTML:
```javascript
var html_members = '<ul>';
members.forEach(function (value) {
html_members += `<li> ... </li>`;
});
html_members += '</ul>';
document.body.innerHTML += html_members;
```
اخيرا ،نكون قد استعرضنا كيفية استخدام الأجسام في جافا سكريبت مع أمثلة عملية. نأمل أن يكون هذا الشرح مفيدًا ويمكّنك من تطبيق هذه الأساليب في مشاريعك الخاصة.
الفيديوهات
سجل دخول وتأكد من اشتراكك في هذا البرنامج الدراسي للوصول إلى الأدوات والمواد التدريبية و الفيديوهات
فيديو الدرس التعليمي مقدمة الكائنات Intro to object in Javasciript
المصادر
سجل دخول وتأكد من اشتراكك في هذا البرنامج الدراسي للوصول إلى الأدوات والمواد التدريبية و المصادر
الأوامر البرمجية المستخدمة
ملحقات ال PDF
الدروس والاختبارات لتعلم هذه الدورة التدريبية : تعلم البرمجة من الصفر وتطوير صفحات الويب الإحترافية مع لغة جافاسكربت JavaScript