التعامل بين الكائنات communication

الدرس: التعامل بين الكائنات communication

المدة: 34 دقائق

وصف مختصر:

 استخدام الأجسام (Objects) في جافا سكريبت  كائن Math كائن Math يوفر العديد من الدوال الرياضية التي لذلك يمكن  استخدامها في الحسابات. فيما...

وصف الدرس

 استخدام الأجسام (Objects) في جافا سكريبت


 كائن Math

كائن Math يوفر العديد من الدوال الرياضية التي لذلك يمكن  استخدامها في الحسابات. فيما يلي بعض الأمثلة:

- **Math.ceil(number)**: بينما يقوم بتقريب الرقم للأعلى إلى أقرب عدد صحيح.
```javascript
console.log('ceil 12.4', Math.ceil(12.4)); // 13
console.log('ceil -12.4', Math.ceil(-12.4)); // -12
```

- **Math.floor(number)**: بينما يقوم بتقريب الرقم للأسفل إلى أقرب عدد صحيح.
```javascript
console.log('floor 12.8', Math.floor(12.8)); // 12
console.log('floor -12.4', Math.floor(-12.4)); // -13
```

- **Math.round(number)**: يقوم بتقريب الرقم إلى أقرب عدد صحيح بناءً على قيمة الكسر العشري.
```javascript
console.log('round 12.4', Math.round(12.4)); // 12
console.log('round 12.5', Math.round(12.5)); // 13
```

- **Math.min(values)**: يعيد أصغر قيمة من مجموعة من الأرقام.
```javascript
var nums = [1, 34, 64, 25, 345, 345, 0.2];
console.log(Math.min(...nums)); // 0.2
```

- **Math.max(values)**: يعيد أكبر قيمة من مجموعة من الأرقام.
```javascript
var nums = [1, 34, 64, 25, 345, 345, 0.2];
console.log(Math.max(...nums)); // 345
```

 كائن Date


كائن Date يستخدم للتعامل مع التواريخ والأوقات. فيما يلي مثال لإنشاء كائن تاريخ واستخدام بعض دواله:

```javascript
var date = new Date('December 17, 1995 03:24:00');
console.log(date);
console.log(date.getDay()); // يعيد اليوم من الأسبوع
```

 كائن String


يمكن إنشاء كائنات السلاسل النصية في جافا سكريبت واستخدام العديد من الدوال المدمجة للتعامل معها. يفضل استخدام الشكل الأدنى (literal) بدلاً من استخدام كائنات السلاسل النصية بشكل صريح.

```javascript
var string_2 = "A String object";
console.log(string_2[0]); // يعيد الحرف الأول
```

 كائن Object


كائنات جافا سكريبت يمكن إنشاؤها وتعديلها بعدة طرق. يمكننا إنشاء كائن فارغ وإضافة خصائص إليه، أو إنشاء كائن مع خصائص مبدئية. يمكن أيضًا استخدام الدوال المدمجة مثل `Object.keys` و `Object.values` للحصول على مفاتيح وقيم الكائن.

```javascript
var obj_2 = {
name: 'new name',
name_2: 'new name',
name_3: 'new name',
};

console.log(Object.keys(obj_2)); // يعيد مفاتيح الكائن
console.log(Object.values(obj_2)); // يعيد قيم الكائن
```

 تعريف فئة وإنشاء كائن منها


في جافا سكريبت، يمكننا تعريف فئات باستخدام الكلمة المفتاحية `class`، وإنشاء كائنات جديدة منها باستخدام الكلمة المفتاحية `new`. الفئة يمكن أن تحتوي على خصائص ودوال، بعضها يمكن أن يكون خاصًا ولا يمكن الوصول إليه إلا من داخل الفئة.

```javascript
class Person {
constructor(name, age, nationality) {
this.name = name;
this.age = age;
this.nationality = nationality;
if (age == undefined || name == undefined || nationality == undefined) {
this.error = 'هناك معاملات مفقودة في الفئة';
}
}

get Intro() {
console.log(this.error);
if (this.error != undefined) {
alert(this.error);
} else {
this.#_makeIntro();
}
}

doSomething() { // دالة يمكن الوصول إليها من خارج الكائن
alert('افعلها');
}

#_makeIntro() { // دالة خاصة يمكن الوصول إليها فقط من داخل الفئة
document.body.innerHTML += `
مرحبًا، أنا ` + this.name + `<br/>
عمري ` + this.age + `<br/>
أنا من ` + this.nationality + `
`;
}
}

var ahmed = new Person('Ahmed', 12, 'Syria');
ahmed.Intro;
console.log(ahmed);
```

بهذا نكون قد استعرضنا كيفية استخدام الأجسام المختلفة في جافا سكريبت مع أمثلة عملية. نأمل أن يكون هذا الشرح مفيدًا ويمكّنك من تطبيق هذه الأساليب في مشاريعك الخاصة.

الفيديوهات

سجل دخول وتأكد من اشتراكك في هذا البرنامج الدراسي للوصول إلى الأدوات والمواد التدريبية و الفيديوهات

فيديو الدرس التعليمي التعامل بين الكائنات communication

المصادر

سجل دخول وتأكد من اشتراكك في هذا البرنامج الدراسي للوصول إلى الأدوات والمواد التدريبية و المصادر

الأوامر البرمجية المستخدمة

ملحقات ال PDF

الدروس والاختبارات لتعلم هذه الدورة التدريبية : تعلم البرمجة من الصفر وتطوير صفحات الويب الإحترافية مع لغة جافاسكربت JavaScript

has been added to the cart. View Cart